منح دراسية في دولة الصين                                         إجراءات الترشح و القبول في المعاهد المصرية                                         برنامج المنح الدراسية في الهند                                         برنامج المنح الدراسية من الحكومة الهندية                                         برنامج منحتين دراسيتين من جامعة الشرق الأوسط عمان الأردن                                         إعلان هام لمستخدمي البريد المهني للجامعة                                         برنامج منح دراسية بدولة المجر                                        

مخبر السرديات والأنساق الثقافية

تقديم المخبر

بطاقة تعريفية
وصف مختصر للمخبر
المواضيع المراد دراستها

إسم المخبر : السرديات والأنساق الثقافية 
مدير المخبر زداقة سفيان
الاسم المختصر للمخبر : س . أ . ث
الكلية أو المعهد: كلية الآداب واللغات
المؤسسة الجامعية: جامعة محمد لمين دباغين ـ سطيف 2
البريد الإلكتروني للمخبر: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الموقع الإلكتروني أو الصفحة الرئيسية للمخبر:
الهاتف : 59 ـ 49 ـ 72 ـ 42 ـ 05 الفاكس : 48 ـ 11 ـ 66 ـ 036
تحديد مقر المخبر : كلية الآداب واللغات ـ جامعة سطيف 2

يعد النقد الثقافي ذلك الإطار العام الذي انصبت فيه الجهود النقدية التي استندت إلى المرجعية الثقافية في تحليل الأعمال الأدبية، وسعت إلى تفكيك نظم الامبريالية والهيمنة والأحادية المتضمنة في الخطاب بحثا عن فضاء وأفق جديد للحوارية والتعددية والثقافية . وقد يلاحظ المتتبع للنقد الأدبي الجديد أن السرد أضحى هو الرهان الناجح الذي تجمع عليه عديد النظريات والتيارات النقدية والفلسفية . بل إن "النسق نفسه ذو طبيعة سردية، يتحرك في حبكة متقنة، ولذا فهو خفي ومضمر .. ويستخدم أقنعة كثيرة" .
وإذا كانت سمة التعدد في الخلفيات النظرية والمنهجية هي ما يميز النقد الثقافي، فإنه يكشف من جهة أخرى عن غنى وثراء ثقافي واجتماعي تتضمنه الخطابات السردية، ويحيل من جهة أخرى إلى أزمة النقد التقليدي في دراسة السرد انطلاقا فقط من المظهر الشكلي والوظيفي، وهو ما يجعل التفكير الثقافي في فعل السرد تفكيرا مختلفا يعيد تأسيس المفاهيم المرتبطة به، لا بوصفة جملة من التقنيات السردية فحسب بل بوصفه كذلك كاشفا عن أسلوب معيشة الناس (ريموند وليامز) أو التجربة البشرية (بول ريكور)، فالهوية تتشكل داخل الحكي الذي يمارسه الفرد عن نفسه وعن مجتمعه وعالمه . بل يتشكل وعي مجتمعات بأكملها انطلاقا من القصة التي ترويها هذه المجتمعات عن نفسها وعن تاريخها، والنقد الثقافي لا يقوم إلا على ممارسة النقد تجاه الأفكار والمقولات والقوالب الثقافية (الأنساق) التي تحكم السرد في محاولة لتحقيق العيش المشترك وقبول الآخر وتجاوز الاقصاء .
إنّ الأبحاث التي يروم المخبر القيام بها تندرج في إطار الدراسات الثقافية ذات الخلفية المعرفية الثرية والتي تتناول السرد من منظور عابر للمجالات المعرفية ما يؤدي إلى تعريف جديد لعلوم الإنسان، نحو مزيد من التواصل وتبادل الآراء والخبرات والتجارب عن السرد وعلاقته بالهيمنة وسلطة الثقافة السائدة، مما يمكن تسميته بدراسات ما بعد الكولونيالية .
أهداف البحث العلمي والتطوير التكنولوجي :
1 ـ يسعى المخبر إلى القيام ببحوث علمية في ميدان السرديات والدراسات الثقافية المعاصرة .
2 ـ دراسة وتحليل النصوص السردية الجزائرية والعربية، ومعالجة البيانات المتصلة بها .
3 ـ التواصل مع مؤسسات البحث والمخابر الأخرى وطنيا ودوليا التي تعنى بذات المجال المعرفي .
4 ـ يخصص جزء من مجهود المخبر للقيام بعمليات الترجمة من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية .
5 ـ تنظيم ندوات وملتقيات علمية منتظمة وفق برامج سنوية وشهرية محددة .
6 ـ القيام بإعداد مجلة علمية محكمة تنشر فيها بحوث أعضاء المخبر وأيضا بحوث ومقالات أخرى ضمن مجال اختصاص المخبر.
7 ـ المشاركة الفعالة في الملتقيات والندوات والمؤتمرات الوطنية والدولية في حدود تخصص المخبر لتبادل الخبرات .

المواضيع المراد دراستها في المخبر:
1 ـ دراسات نظرية في النقد الثقافي مرجعا ومنهجا وتطبيقا
2 ـ البعد الثقافي في المدونة النقدية العربية الجديدة
3 ـ الخطاب الثقافي ما بعد الكولونيالي والعولمة
4 ـ من البنية إلى النسق تحولات في الرؤية والمنهج والفهم
5 ـ النقد النسوي إشكالياته وقضاياه
6 ـ ثقافة الصورة والنظرية الأدبية المعاصرة
7 ـ دراسات سردية لنصوص روائية وقصصية جزائرية وعربية على ضوء النقد الثقافي
الكلمات المفتاحية :
النقد الثقافي، الخطاب السردي، الأنساق، ما بعد الكولونيالية، النقد الجديد، مدرسة فرانكفورت . التاريخانية .

 

فرق البحث

الفريق1
الفريق2
الفريق3
الفريق4

تسمية الفرقة:  التمثيل السردي والأنساق الثقافية مرجعا وممارسة
الاسم المختصر للفرقة ن . س . أ . ث . م . م
العنوان الإلكتروني للفرقة URL
عنوان فرقة البحث: جامعة سطيف 2
اسم رئيس فرقة البحث 2 : سفيان زدادقة الرتبة : محاضر أ
القائمة الاسمية لأعضاء فرقة البحث 
سفيان زدادقة     دكتوراه علوم + تأهيل جامعي محاضر أ نقد أدبي جامعة سطيف 2
منادي نبيلة     ماجستير مساعد أ   أدب معاصر   جامعة سطيف 2
غزالة شاقور أ      ماجستير مساعد أ نقد أدبي   جامعة ميلة
بريك سمية     ماستر 2 طالب دكتوراه نقد معاصر جامعة سطيف 2
وصف أهداف؛ مهام وأنشطة فرقة البحث 
أ. الأهداف العامة (كتابة أهداف البحث للفرقة في حدود عشرة (10) أسطر)
يندرج عمل هذه الفرقة ضمن الدراسات الثقافية التي تلتقي فيها عديد التخصصات والعلوم، أبرزها علم الاجتماع والانثروبولوجيا الثقافية، والإنثولوجيا، والسيميائيات، والتحليل النفسي، وعلم التاريخ، والعلوم السياسية .. الخ . والسرد بوصفه ظاهرة نصية يتعذر فهمه إذا لم نقم بوضعه في سياقه الثقافي، إذ توصف الثقافة بأنها مفهوم مركب شديد التعقيد يشمل المعرفة والفن والأخلاق والمعتقدات والقانون والقدرات والعادات .. حيث يستوعب مفهوم الثقافة ما هو مادي وما هو رمزي، وصولا إلى آخر فهم للثقافة كما جسّده في أعماله الفيلسوف ميشال فوكو كتفكيك لجدلية العلاقة بين المعرفة والسلطة .
إنّ الدراسات الثقافية تمثل ردا على المناهج النقدية المعاصرة المرتهنة للنماذج والكليات والبنيات والمتجاهلة للإرادة الإنسانية والتاريخ والسياسة والمجتمع .. عبر تكريس جهدها لتحليل العلاقات المعقدة بين الثقافة والسلطة، حيث تتجاوز حدود المقاربة الأكاديمية الصارمة، عبر مزيج من التيارات والفكرية والفنية المتنوعة (تداخل المعارف) تقوم بصهرها معا لتشييد منهجيات جديدة للتحليل منفتحة وغير تقليدية تنصب على مساءلة الممارسات والخطابات في تنوعها وتعدد أشكالها . ومن نافلة القول أن نذكر أن الرواية هي الجنس الأدبي الأكثر تجسيدا للعبة التناص والتفاعل والتداخل بين النصوص واللغات والخطابات والأكثر تجسيما للأنساق الثقافية . حيث التمثيل السردي هو عبور من العلامات النصية إلى العالم .
ب. الأسس العلمية (ذكر الخطوط العريضة للعمل المقترح من طرف فرقة البحث)
تقوم هذه الفرقة البحثية بـ :
1 ـ القيام بدراسات نقدية وفكرية لفهم النقد الثقافي وآلياته ومرجعياته الفلسفية .
2 ـ انجاز بحوث ودراسات تشتغل على نظرية السرد وما يتصل بها من مجالات معرفية مختلفة .
3 ـ دراسة التمثيل السردي وعلاقته ببناء الحبكة في السرد الروائي .
4 ـ القيام ببحوث متصلة بمصطلح الأنساق الثقافية وكيف تم العبور من النص إلى النسق .

ج . الكلمات المفتاحية :
النقد الثقافي، الأنساق الثقافية، التمثيل السردي، النص، العالم، نظرية السرد .

 

تسمية الفرقة: السرد العربي والأنساق الثقافية
الاسم المختصر للفرقة س . ع . أ . ث
العنوان الإلكتروني للفرقة URL
عنوان فرقة البحث: جامعة سطيف 2
اسم رئيس فرقة البحث 2 : مرزق عيزل الرتبة : محاضر أ
القائمة الاسمية لأعضاء فرقة البحث
هداية مرزق عيزل   دكتوراه علوم + تأهيل جامعي محاضر أ أدب حديث ومعاصر جامعة سطيف 2
وليد عثماني     ماجستير مساعد أ نظرية الأدب جامعة سطيف 2
شوبان سمراء     ماجستير مساعد أ علم النفس التربوي وتعليم اللغات الأجنبية جامعة سطيف 2
علاء بن صبيحي    ماستر 2 طالب دكتوراه نقد معاصر جامعة سطيف 2
وصف أهداف؛ مهام وأنشطة فرقة البحث
أ. الأهداف العامة (كتابة أهداف البحث للفرقة في حدود عشرة (10) أسطر)
تسعى هذه الفرقة للبحث في النصوص السردية العربية القديمة والحديثة، وبحث التغييرات الطارئة على الأشكال والموضوعات، وتأسيس قاعدة علمية متينة لتطور الشكل السردي العربي مع بيان الأنساق الثقافية ودورها، واعتماد المقارنة للتعرف على المفاصل النوعية للسرد العربي القديم بنياته ووظائفه، والسرد العربي الجديد توابعه وجماليته، وذلك لتحقيق تكامل معرفي بين السردية العربية في عمومها والسردية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية، لأن الفرق البحثية لهذا المخبر متكاملة في حين تبحث فرقتنا في الأنساق الاجتماعية والسياسية والفلسفية للسردية العربية تبحث فرقة أخرى عن الأنساق نفسها في السردية الجزائرية لتحقيق النجاعة العلمية للأنساق الكلية التي خلقت الفعل السردي في رمته، وهذا كله يرتبط بالأساسات المعرفية للسردية بشكل عام وإطارها الناظم لها ومعرفة الإضافات النوعية التي ألحقتها السردية العربية للسرد الجزائري المكتوب بالعربية، وما هي السياقات الثقافية الكلية والجزئية التي تحكمت فيه ؟ . حيث نبحث فيما يلي :
ـ علاقة السرد العربي بالسرد الجزائري المكتوب بالعربية .
ـ معرفة الأنساق الثقافية المهيمنة والمضمرة التي تغلغلت في السرد العربي القديم والجديد .
ـ معرفة التحولات والتمفصلات الكلية والجزئية للسردية العربية .

ب. الأسس العلمية (ذكر الخطوط العريضة للعمل المقترح من طرف فرقة البحث)

تحتكم هذه الدراسة إلى المزاوجة بين الدراسة التاريخية والتاريخانية والمقارنية أو ما يمكن تسميته بمنهج متعدد الاختصاصات حيث يكشف المنهج التاريخي عن الإطار الكرونولوجي لتطور السردية العربية، ثم دراسة نصوص مفصلية بذاتها وتتبع السياقات الثقافية والسياسية التي أدت لبروزها وظهورها، ثم مقارنة هذه السرديات مع السردية الجزائرية المكتوبة بالعربية، وبيان التنوع الأنساقي وكذا الفروق الجوهرية بين السردية العربية بشكل عام والسردية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية بشكل خاص.
ج . الكلمات المفتاحية : السرد العربي، التاريخانية، الأنساق الثقافية، الهيمنة، الخطاب، الأشكال السردية .

تسمية الفرقة: القراءة الأنساقية للخطاب السردي الجزائري
الاسم المختصر للفرقة ق . أ . خ . س . ج
العنوان الإلكتروني للفرقة URL
عنوان فرقة البحث: جامعة سطيف 2
اسم رئيس فرقة البحث 2 : اليامين بن تومي الرتبة : محاضر أ
القائمة الاسمية لأعضاء فرقة البحث 
اليامين بن تومي     دكتوراه علوم + تأهيل جامعي محاضر أ تحليل خطاب جامعة سطيف 2
منير مهادي     ماجستير مساعد أ نقد أدبي جامعة سطيف 2
جلال الدين سماعن     ماجستير مساعد ب علم النصوص الأدبية جامعة سطيف 2
آسيا شيبان     ماستر 2 طالب دكتوراه نقد معاصر جامعة سطيف 2
وصف أهداف؛ مهام وأنشطة فرقة البحث
أ. الأهداف العامة (كتابة أهداف البحث للفرقة في حدود عشرة (10) أسطر)
تهدف هذه الفرقة البحثية إلى دراسة مجموعة من النصوص السردية الجزائرية واختبارها وفق ما تطرحه نظرية الأنساق الثقافية من خلال تتبع دقيق للأنساق الكلية والجزئية، وذلك وفق التنظيرات الإجرائية التي تفحص النص فحصا دقيقا، وتتجاوز العائق البنيوي التي جعل النص نسقا مغلقا، وفتحه على كامل الأنساق الفرعية الأخرى كالنسق البيئي والاجتماعي والتاريخي والثقافي وفق ما قالت به الخطاطة الأساسية لنظرية الأنساق التي نظر لها كلا من نيكولاس لومان وشميدت وتالكوت بارزنز وايفن زهر .. مراعين في ذلك الخصوصية الاجتماعية للرواية الجزائرية وأهم الملفوظات الخطابية التي أضفت عليها خصوصية معينة .
هذه النصوص التي تخضع للدراسة ستمثل حقبة زمنية معينة لنلاحظ التطورات التي حصلت في أساس الكتابة الروائية، وكيف أمكن للأنساق أن تساهم في تشكيل النص وربطه بالقضايا الكلية المركبة له . فالتحليل بقدر ما يهدف إلى فهم هذه الحركية التاريخية والبانورامية لتطور النص فإنه يعتمد في ذلك على مقاربة تكاد تكون جديدة على حقل الأدب وهي المقاربة الأنساقية .
ب. الأسس العلمية (ذكر الخطوط العريضة للعمل المقترح من طرف فرقة البحث)
تقوم هذه الفرقة البحثية بـ :
ـ تحديد الفترات والحقب الزمنية التي كونت لنا ما يسمى : أدب الأزمة، لأن الرواية التي كتبت في هذه الفترة عرفت مجموعة من المنعطفات أو ما يسميه بول ريكور بالدورات السردية . كل دورة سردية سنمثل لها بمجموعة من النصوص السردية .
ـ نقوم بدراسة فاحصة لكل خطاب سردي مدروس لنبين أهم الأنساق التي ساهمت في بعثه وتخليقه وخروجه كنص . وبيان العلاقة العضوية بين النص والنسق الاجتماعي . النص والنسق الائتماني . النص والنسق الثقافي . النص والنسق .
ج . الكلمات المفتاحية :
أدب الأزمة، الخطاب السردي، الأنساق الثقافية، الدورة السردية .

تسمية الفرقة:  السرد والمثاقفة ـ الدراسات الترجمية / العبر ثقافية
الاسم المختصر للفرقة س . م . ت . ن . ن . ث
العنوان الإلكتروني للفرقة URL
عنوان فرقة البحث: جامعة سطيف 2
اسم رئيس فرقة البحث 2 : نوال عبد اللطيف مامي الرتبة : محاضر أ
القائمة الاسمية لأعضاء فرقة البحث 
نوال عبد اللطيف مامي   دكتوراه علوم + تأهيل جامعي محاضر أ علم النفس التربوي وتعليم اللغات الأجنبية  جامعة سطيف 2
داهير مدير شهرزاد    دكتوراه علوم محاضر ب تعليمية اللغات الأجنبية  جامعة سطيف 2
رفيق مصباح     ماجستير مساعد أ تعليمية الانجليزية  جامعة سطيف 2
زينب دريسي    ماستر 2 طالب دكتوراه نقد معاصر  جامعة سطيف 2
وصف أهداف ؛ مهام وأنشطة فرقة البحث 
أ. الأهداف العامة (كتابة أهداف البحث للفرقة في حدود عشرة (10) أسطر)
إن الحديث عن تكوينية جمالية وشعرية السرود الأدبية لها علاقة مباشرة بالحديث عن أطر المثاقفة والترجمة الأدبية والنقدية, هذا ما يجعلنا نقر بداية بذلك التفاعل والتحاور والاختلاف والائتلاف الحاصل في بنية السرود الأدبية، ولما كانت كذلك بات من الضروري إقامة فهم وتفسير وتأويل لهذا التحاور والتفاعل للغة والثقافة والتاريخ والمجتمع في هذه السرود ذات الصبغة العالمية القائمة في أساسها على عناصر المثاقفة التي تجمع الأنا بالآخر، ولن يتأتى هذا إلا من خلال تبني بعض الأهداف :
ـ الأنظمة الحوارية والتناصية والتداولية لهذه السرود .
ـ عناصر الأسلبة اللغوية والنصية والسردية والترجمية والفكرية التي على اساسها تحقق فعل السرد والمثاقفة فيها .
ـ العناصر الفكرية والفنية و الأدبية ضمن نسقية خطابها .
ـ الأنساق السوسيوثقافية و السوسوتاريخية و الترجمية التي على أساسها قام فعل المثافة بين هذه السرود العالمية .
أخيرا تبني جهاز نقدي قائم على أساس المثاقفة النقدية من أجل الكشف عن الأبنية النسقية لتمفصالات العناصر الثقافية والتثاقفية في هذه السرود، ومن ثم الوصول إلى إقامة فهم وتفسير منتج لهذه السرديات العالمية القائمة على فعلي السرد والمثاقفة .

ب. الأسس العلمية (ذكر الخطوط العريضة للعمل المقترح من طرف فرقة البحث)
ـ فهم تكوينية الأنساق الثقافية والسوسيولوجية والفنية لهذه السرود .
ـ النظر في مختلف المستويات التمثيلية الفنية والفكرية لهذه السرود على المستوى الإبداعي .
ـ التركيز على فهم آليات اشتغال التمفصلات التواصلية والدلالية الدلائلية والتداولية لنسقية الخطاب في هذه السرود .
ـ إقامة فهم فكري وفكروي لهوية هذه السرود من منطلق مرجعياتها الثقافية والتثاقفية (سلطة / استعمار ..) .
ـ انجاز رؤية نقدية قائمة على السوسيولوجيا الثقافية والسردية لبناء تفسير للسرود في أطرها الترجمية أو التداولية .
ج . الكلمات المفتاحية :
المثاقفة، المرجعيات، السيوسيوثقافية، السرديات العالمية، الهوية

خبرة و كفاءة فرق المخبر

 

المنشورات الدولية
مداخلات دولية

في المقاربة الأنساقية، في تصويغ المقاربة نقديا، مجلة سمات، جامعة البحرين . سبتمبر. 2014 . http://www.uob.edu.bh/uob__files/689/vol%202-3/6.pdf

محمد مفتاح نسق الإقليمية، مجلة كلية الآداب . العدد 105 . بغداد . العراق .
http://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=84417

 {tab المنشورات الوطنية}

تقريب المنقول، المصطلح من النقل إلى التنقل . العدد 2 . مجلة مقاليد، جامعة ورقلة . ديسمبر. 2011 .
http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/bitstream/123456789/7133/1/M0209.pdf

أدونيس بين الحب والعشق الإلهي الطريق الأدونيسي نحو الصوفية السوداء . العدد 6 . مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية . جامعة سطيف . الجزائر . جانفي . 2008 .
http://revues.univ-setif2.dz/index.php?id=900

  

الأنا السارد والآخر المسرود . قراءة في نماذج القصة التونسية . الملتقى المغاربي للقصة القصيرة . تونس، أفريل 2007 .
الهوية غير المكتملة وتحولاتها . مقاربة ثقافية . ندوة دولية تمثيل الهوية في الرواية . جامعة مولاي اسماعيل . مكناس . المغرب . 2015 .
http://www.agenda24.org/2015/05/6-7-2015.html

  {tab مداخلات وطنية}

الأسطرة وإزالة الأسطرة من التوراة إلى الطبري . جامعة سطيف 2 . أفريل 2015 .
http://www.univ-setif2.dz/index.php/home-ar-aa/14-news/802-2015-04-19-07-59-07

التشكيل الجمالي والدلالي للوحة الفنية ـ مقاربة سيميائية في لوحة (وجوه تبحث عن شكلها)
http://lab.univ-biskra.dz/lla/index.php?option=com_content&view=article&id=143%3A-3&catid=39%3A2013-04-14-12-20-43&Itemid=110

 {tab المؤلفات}

سفيان زدادقة، الحقيقة والسراب، الدار العربية للعلوم، رقم الإيداع : 0 ـ 517 ـ 87 ـ 9953 ـ 978 ، ع ص : 598 ، سنة 2008 .
اليامين بن تومي، مرجعيات القراءة والتأويل، الدار العربية للعلوم، رقم الإيداع : 8 . 0000 . 01 . 614 . 978، ع ص : 255، سنة 2011